الرئيسية / دنيا الفنون / تليفزيون / أرشيف تلفزيون وإذاعة السودان .. ومحو ذاكرة عمرها 72 عاما !

أرشيف تلفزيون وإذاعة السودان .. ومحو ذاكرة عمرها 72 عاما !

مع تصاعد وتيرة المعارك بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في مدينة أم درمان، تتعرض مباني الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون للحصار، الأمر الذي يزيد الخطر على مكتبة أرشيف المؤسسة التي يبلغ عمرها 72 عاماً وتمثل إرثاً سياسياً وثقافياً واجتماعياً للأمة السودانية جمعاء.

وتسود المخاوف من تعرض هذا الإرث الغني بالمنتوج المعرفي والفكري إلى الإتلاف أو التدمير أو الحرق في ظل نيران الحرب المحيطة به، فتندثر وتختفي معها ذاكرة شاهدة على كل الحقب التاريخية وقوة فاعلة في الحاضر.

أنشئت مكتبة الهيئة القومية مع تأسيس الإذاعة عام 1940، والتلفزيون عام 1962، وأضيفت إليها مكتبة الإنتاج السينمائي عام 1942، ومكتبة الأفلام المسجلة التي تعتبر الهيكل الأساسي نظراً لاعتماد التلفزيون عليها في العمل البرامجي، فضلاً عن وجود مكتبات ورقية عبارة عن محفوظات مساندة للبرامج تخدم المنتجين والمُعدّين وتوفر لهم معلومات تفصيلية، وتحتفظ المكتبة بكم هائل من المواد والتسجيلات البرامجية بمختلف أنواعها من أغانٍ ودراما ورياضة، وكذلك وثائقيات وسياسة وثقافة.

وتضم المكتبة وحدة أفلام السودان التي تمثل التاريخ الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للأمة السودانية، إذ عاصرت جميع فترات الحكم السياسي منذ استقلال البلاد وحتى الآن، ومن بين محتوياتها الوثائقية رفع العلم والجلاء وإعلان الاستقلال من داخل البرلمان، وتعتبر من أكبر المراكز الوثائقية في شمال أفريقيا، وتقدر مجموعة الأفلام الموجودة بداخلها بحوالى 13 ألفاً تضم تسجيلات مختلفة.

وتحتوي المكتبة الثقافية على أكثر من ثلاثة آلاف عنوان تشتمل كل المعارف العامة، خصوصاً العلوم الاجتماعية والاقتصادية والنظرية واللغات، إلى جانب الصحافة والإعلام والفنون والأدب السوداني. اعتبر الباحث في التراث الثقافي محمد عمر يونس أن “مكتبة الإذاعة والتلفزيون تمثل إرثاً معرفياً وفكرياً تنبغي حمايته، بخاصة بعد أن بات في مرمى الخطر عقب حصار مباني الهيئة القومية وسط توقعات بتصاعد القتال في المنطقة، الأمر الذي يشكل تهديداً في حال تبادل إطلاق النار، مما ينتج منه تدميراً أو حريقاً لأرشيف يزيد عمره على 72 عاماً”.

وأبدى يونس مخاوفه من إمكانية ضياع تراث إنساني غير قابل للاستعادة بهدف السيطرة على الإذاعة والتلفزيون، نزولاً عند عادة قديمة تقول إن “أية سلطة تريد اكتساب الشرعية عليها إعلان ذلك عبر ميكروفونات الجهازين”.

وشدد الباحث في التراث الثقافي على ضرورة أن “يمتنع طرفا الصراع عن جعل المكتبات أهدافاً عسكرية لتفادي محو ذاكرة الأمة السودانية، وحرمان الجيل الحالي والقادم من موروث وكنوز ومعارف لا تعوض”.

مناشدة عاجلة

إلى ذلك، أصدرت نقابة الصحافيين السودانيين، السبت الماضي، بياناً ناشدت فيه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ(يونيسكو) والمنظمات العاملة في مجال حفظ التراث المادي والإنساني، من أجل “التدخل لدى الطرفين المتقاتلين لإنقاذ هذا الإرث وحمايته من الضياع”.

Independent News

شاهد أيضاً

“لم أقتل زوجي”..

سيفتتح مسرح الأمم في موسكو موسمه الجديد بعرض مسرحية” لم أقتل زوجي” المستوحاة من رواية …